img
احمي نفسك من عرق الصيف بأقل من 20 جنيها

ماهو العرق ولمذا تتعرق اجسامنا

العرق هو سائل شفاف تفرزه الغدد العرقية الموجودة في الجلد. يتكون العرق بشكل أساسي من الماء مع كميات صغيرة من الأملاح والمعادن الأخرى. إليك بعض النقاط الأساسية حول العرق وأسباب تعرق أجسامنا:

  1. تنظيم درجة حرارة الجسم:
    • يعتبر العرق وسيلة الجسم الأساسية لتنظيم درجة حرارته. عندما ترتفع درجة حرارة الجسم نتيجة لممارسة الرياضة أو الطقس الحار، تبدأ الغدد العرقية في إفراز العرق. عندما يتبخر العرق من على سطح الجلد، فإنه يساعد في تبريد الجسم وخفض حرارته.
  2. إزالة الفضلات:
    • العرق يساعد أيضًا في التخلص من بعض الفضلات والسموم من الجسم. بالرغم من أن الكلى والكبد هما الأعضاء الرئيسية لتنقية الجسم من الفضلات، إلا أن العرق يمكن أن يساعد في إزالة كميات صغيرة من المعادن والأملاح الزائدة.
  3. استجابة للضغط العاطفي:
    • يمكن أن يزداد إفراز العرق استجابة للضغط العاطفي أو التوتر. يحدث هذا النوع من التعرق عادة في مناطق معينة من الجسم مثل راحة اليدين وباطن القدمين والإبطين.
  4. أنواع الغدد العرقية:
    • هناك نوعان من الغدد العرقية: الغدد الإفرازية والغدد الأبوكرينية. الغدد الإفرازية هي الأكثر شيوعًا وتوجد في معظم أنحاء الجسم وتفرز عرقًا مائيًا. أما الغدد الأبوكرينية فتوجد في مناطق معينة مثل الإبطين والفخذين وتفرز عرقًا أكثر سمكًا ويحتوي على مواد عضوية يمكن أن تسبب رائحة الجسم عندما تتفاعل مع البكتيريا الموجودة على الجلد.

بالتالي، العرق هو آلية حيوية هامة تساعد الجسم على الحفاظ على توازن درجة حرارته وتنظيفه من بعض الفضلات، وأيضًا يعكس استجابة الجسم للعوامل العاطفية والتوتر.

يمكن أن تكون رائحةالعرق الصيفي مزعجة للكثيرين،ولكن هناك عدة طرق يمكنك من خلالهاتقليلهاوالتحكم فيها.وهنا بعض النصائح:

1- الاستحمام المنتظم

2- ارتداءالملابس القطنية

3- التغذية السليمة

4- شرب كمية كافية من الماء

5- استخدام مزيل عرق مناسب 

وهنا سنقدم لكم مزيل عرق تكلفته بسيطة وبمادة طبيعية موجودة عند العطار كما اشار الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية في أحد البرامج الحوارية

قال الدكتور هاني الناظر إن الرائحة الكريهة التي تظهر مع العرق  نتيجة وجود نوع من البكتريا في هذا المكان،

وقال أن أحسن وسيلة طبيعية هي الشبّة البودرة ,  فهي آمنة وفعالة لجميع أنواع البشرة، ولا تحتوي على أي مواد كيميائية ضارة، ولها خصائص مضادة للبكتيريا، مما يساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبب رائحة العرق الكريهة.

وأضاف : "الشبّة أفضل لأنها بسهولة تجمع الماء، وكذلك هي مضادة للبكتريا وكل أنواع الفطريات وتمنع الحساسية ومناسبة لكل أنواع البشرة، والأهم أن سعرها رخيص".

كما يمكن شراء هذا المنتج من محلات العطارة بأقل من 20 جنيها.

مقالات متعلقه