img
من هم قوم عاد وما كان ذنبهم الذي اهلكهم الله به

من هم قوم عاد وما كان ذنبهم الذي اهلكهم الله به  

مقدمة

قوم عاد هو واحد من الأقوام القديمة الذين ذكرهم القرآن الكريم كمثال على الأقوام الذين طغوا وتجاوزوا حدود الله، فحل عليهم عقاب الله العادل. يعد قوم عاد من الأقوام العربية القديمة التي سكنت منطقة الأحقاف الواقعة بين اليمن وعمان، وقد عاشوا في فترة ما قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكانوا مشتهرين بقوتهم الجسدية وبناءهم العمراني المتقدم. إلا أنهم رغم تلك النعم، كانوا منكرين لله ومكذبين لرسله.

النبي المرسل إلى قوم عاد

النبي الذي أُرسل إلى قوم عاد كان النبي هود عليه السلام. كان هود نبيًا كريمًا من ذرية نوح عليه السلام، وقد أرسله الله إلى قوم عاد ليدعوهم إلى عبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام. ورغم أن قوم عاد كانوا أهل قوة وشدة، فإنهم كانوا غارقين في الكفر والطغيان، وقد رفضوا دعوة هود عليه السلام بتكبر وعناد.

ذنب قوم عاد

ذنب قوم عاد كان تكذيبهم لرسول الله هود عليه السلام ورفضهم لرسالته التي دعتهم لعبادة الله وحده. لم يكتفوا برفض دعوة هود، بل كانوا يسخرون منه ويتهمونه بالجنون. إضافة إلى ذلك، كان قوم عاد معروفين بظلمهم وفسادهم في الأرض، فقد استخدموا قوتهم وجبروتهم في التعدي على الضعفاء وانتهاك حقوق الآخرين.

كانوا معتقدين بأنهم بقدرتهم وقوتهم سيحمون أنفسهم من أي عقاب محتمل، متجاهلين أن القوة الحقيقية هي بيد الله سبحانه وتعالى. وكانوا يعتقدون أن الله لن يستطيع تدميرهم نظرًا لبنيانهم القوي وقوتهم الجسدية الهائلة، مما زاد في طغيانهم وتجبرهم.

عقاب الله لقوم عاد

لما تمادى قوم عاد في طغيانهم واستمروا في عنادهم وتكذيبهم لنبي الله هود عليه السلام، أرسل الله عليهم عقابًا شديدًا. ورد في القرآن الكريم أن الله أرسل عليهم ريحًا صرصرًا عاتية استمرت ثمانية أيام وسبعة ليالٍ، كانت هذه الريح قوية جدًا لدرجة أنها قلبت قوم عاد وألقتهم كأنهم أعجاز نخل خاوية.

يصف الله عقاب قوم عاد في سورة الحاقة (الآيات 6-8):  
«وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (6) سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7) فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ (8)».

هذا العقاب لم يكن مجرد ريح عادية، بل كانت ريحًا عاصفة قوية حملت قوم عاد وألقتهم على الأرض بقوة مدمرة. لم يبقَ منهم أحد، وكانت هذه العقوبة بمثابة آية للناس وتذكرة للعاقبة الوخيمة التي تنتظر من يرفض دعوة الحق ويتكبر على الله.

آيات من القرآن الكريم عن قوم عاد

ذكر القرآن الكريم قصة قوم عاد في العديد من السور لبيان عظمتهم وقوتهم من جهة، ولإيضاح عاقبة تكذيبهم من جهة أخرى. ومن الآيات التي ذكرت قوم عاد وعقابهم:

1. في سورة الشعراء (الآيات 123-140):  
«كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ (124) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (125) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (126) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (127) أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ (128) وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ (129) وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ (130) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (131) وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ (132) أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ (133) وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (134) إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (135) قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ (136) إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ (137) وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (138) فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (139) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (140)».

2. في سورة الأحقاف (الآيات 21-26):  
«وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (21) قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (22) قَالَ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَأُبَلِّغُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ (23) فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (24) تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لَا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (25) وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِنْ مَكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (26

للحصول علي وظائف متنوعة في مصر والوطن العربي انقر هنا

وللانتقال مباشرة الي موقعنا الخاص بالوظائف انقر هنا

في سلطنة عمان من هنا

في ألمانيا والاتحاد الأوروبي اضغط هنا

ولأسهل 5 دول اوروبية يمكنك السفر اليها اضغط هنا

وللحصول علي وظائف خالية داخل مصر يمكنك الضغط هنا

وللتعرف علي اسهل واسرع طريقة لتحقيق دخل بالدولار اضغط هنا

ولأفضل تطبيق لحجب المواقع الاباحية للأبد اضغط هنا

ولأفضل تطبيق لاسترجاع صورك المحذوفة اضغط هنا

ولأفضل تطبيق لحماية تليفونك من الاختراق اضغط هنا

ولأفضل المواقع المجانية لتعلم اللغة الانجليزية اضغط هنا

ولأفضل المواقع المجانية لتعلم الذكاء الاصطناعي اضغط هنا

مقالات متعلقه