img
فضل عبادات يوم عاشوراء بركةٌ وغفرانٌ وفضلٌ عظيم

فضل عبادات يوم عاشوراء بركةٌ وغفرانٌ وفضلٌ عظيم

يوم عاشوراء، هو اليوم العاشر من شهر محرم، يحمل في طيّاته ذكرى نجاة نبي الله موسى عليه السلام وقومه من بطش فرعون، ويُعدّ من الأيام المُباركة المُفضلة عند المسلمين. 

فضل صيام يوم عاشوراء:

* تكفير الذنوب: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبله، وصيام يوم عاشوراء يكفر السنة التي قبله". (رواه مسلم)
* الأجر العظيم:  فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من صام عاشوراء احتسابه على الله تعالى، يكفر له ذنوبه سنة". (رواه الترمذي)
* مخالفة اليهود:  فقد كان اليهود يصومون هذا اليوم تعظيمًا له، فحثّ النبي صلى الله عليه وسلم على صيامه يومًا قبله أو يومًا بعده، أو صيامهما معًا، مخالفةً لهم.

فضل العبادات في يوم عاشوراء:

* الصلاة:  يستحبّ الإكثار من الصلاة والدعاء في هذا اليوم، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "خير يوم صامه الناس يوم عاشوراء، يوم عاشوراء ويوم عرفة"

 صيام تاسوعاء وعاشوراء: مخالفة أم سنة؟

لا نختلف على فضل صيام يوم عاشوراء، فقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة فضله العظيم، وأجره الجزيل، لكنّ صيام يوم تاسوعاء قبله، موضوعٌ له خلافٌ بين العلماء، بين مستحبّ ومكروه.

أدلة من يرون استحباب صيام تاسوعاء:

* حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ". (رواه ابن عباس)
* مخالفة اليهود:  كان اليهود يصومون عاشوراء تعظيمًا له، فحثّ النبي صلى الله عليه وسلم على صيامه يومًا قبله أو يومًا بعده، أو صيامهما معًا، مخالفةً لهم.
* الاحتياط في صوم العاشر: خشية نقص الهلال ووقوع غلط، فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.

أدلة من يرون كراهة صيام تاسوعاء:

* حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تصوموا يوم الجمعة إلا رمضان". (رواه البخاري ومسلم)
* عدم وجود دليل صريح على استحباب صيام تاسوعاء.
* مخالفة عمل بعض الصحابة:  فلم يثبت عن أحد من الصحابة صيام تاسوعاء.

الراجح:
* استحباب صيام تاسوعاء مع عاشوراء:  جمعًا بين الأحاديث والأدلة.
* مخالفة اليهود:  تحقيقًا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم.
* الاحتياط في صوم العاشر:  ضمانًا للأجر.

* صيام عاشوراء سنة مؤكدة.
* صيام تاسوعاء مستحبّ مع عاشوراء.
* لا حرج في صيام تاسوعاء منفردًا، لكنّ صيامه مع عاشوراء أفضل.
* مخالفة اليهود في صيام عاشوراء أمرٌ مُستحبّ.

ملاحظة:
* يُستحبّ الإكثار من الدعاء في يوم عاشوراء، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من فضله.
* يُكره صيام يوم الجمعة منفردًا، إلا مع صيام يوم قبله أو بعده.
وأخيرًا، فإنّ صيام تاسوعاء وعاشوراء فرصةٌ عظيمةٌ لنيل الأجر والثواب من الله تعالى، ومخالفة أعداء الدين، واغتنام فضل هذا اليوم المبارك.

دعاء يوم عاشوراء 

  ففي هذا اليوم تفتح أبواب السماء للدعاء، ويستحبّ الدعاء بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهمّ إنّ هذا يوم عاشوراء، وقد جعلته يومًا مباركًا لك ولأنبيائك ورسلك، جعلته يوم عيد لمعتقيك من النار، وجعلته يومًا هلاكًا لأعدائك، اللهمّ إنّي أسألك خير ما سألك فيه أحد من أمتك، وأسألك خير ما سألك فيه أحد من عبيدك، وأسألك خير ما سألك فيه أحد من خلقه، أسألك الجنة وما قرّب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قول وعمل، اللهمّ اجعلني من الشاكرين لك على نعمك، ومن الصابرين على بلائك، ومن المخبتين لك بوجهي، اللهمّ اجعل هذا اليوم خير يومٍ طلعت فيه شمسه، وخير يومٍ غربت فيه شمسه، اللهمّ اجعله خير يومٍ عرفته نفسي فيه، وخير يومٍ عرفته فيه الناس، اللهمّ اجعله خير يومٍ جمعت فيه مالاً، وخير يومٍ أنفقته فيه مالاً، اللهمّ اجعله خير يومٍ لقيته فيه عدوًّا، وخير يومٍ لقيته فيه صديقًا، اللهمّ ارزقني فيه رحمتك، ورضاك، وعفوك، وغفرانك، وكرمك، وسعتك، اللهمّ اجعل هذا اليوم وجميع الأيام خيرًا لي وللمسلمين، اللهمّ اجعل هذا اليوم وجميع الأيام خيرًا لي ولأهلي ولجميع المؤمنين والمؤمنات، اللهمّ اجعل هذا اليوم وجميع الأيام خيرًا لمن ذكرني فيه ومن لم يذكرني، اللهمّ اجعل هذا اليوم وجميع الأيام خيرًا لمن شكرك فيه ومن لم يشكرك، اللهمّ اجعل هذا اليوم وجميع الأيام خيرًا لمن دعاك فيه ومن لم يدعوك، اللهمّ ارزقنا فيه الشهادة في سبيلك، اللهمّ ارزقنا فيه نصرًا عزيزًا، اللهمّ ارزقنا فيه فتحًا مبينًا، اللهمّ ارزقنا فيه رحمةً من عندك، اللهمّ ارزقنا فيه ما تقربنا به إلى جنتك، اللهمّ ارزقنا فيه ما تبعدنا به عن نارك، اللهمّ ارزقنا فيه ما تقرّ به أعيننا، اللهمّ ارزقنا فيه ما تطمئن به قلوبنا، اللهمّ ارزقنا فيه ما تصلح به أحوالنا،

للحصول علي وظائف متنوعة :

في سلطنة عمان من هنا

في ألمانيا والاتحاد الأوروبي اضغط هنا

ولأسهل 5 دول اوروبية يمكنك السفر اليها اضغط هنا

وللحصول علي وظائف خالية داخل مصر يمكنك الضغط هنا

وللتعرف علي اسهل واسرع طريقة لتحقيق دخل بالدولار اضغط هنا

ولأفضل تطبيق لحجب المواقع الاباحية للأبد اضغط هنا

ولأفضل تطبيق لاسترجاع صورك المحذوفة اضغط هنا

ولأفضل تطبيق لحماية تليفونك من الاختراق اضغط هنا

ولأفضل المواقع المجانية لتعلم اللغة الانجليزية اضغط هنا

ولأفضل المواقع المجانية لتعلم الذكاء الاصطناعي اضغط هنا

مقالات متعلقه